متى تشعر بالفخر بنفسك

متى تشعر بالفخر بنفسك: 26 سبب لتفخر بنفسك

معرفة كيف تكون فخورا بنفسك هو شيء جميل ورائع. في حين أن مجتمعنا غالبا ما يجعل الفخر بأنفسنا وإنجازاتنا يبدو أمرا سيئا ، إلا أن ذلك لا يمكن أن يكون أبعد عن الحقيقة. كيف تكون فخورا بنفسك؟

في الواقع ، أن تكون فخورا بنفسك كعنصر حاسم في الصحة العقلية – ويؤكد العديد من خبراء الصحة العقلية على أهمية الاحتفال والفخر بأكبر عدد ممكن من جوانب حياتك.

لسوء الحظ ، قد يكون الكبرياء بالنفس صعبا على الكثير من الناس. خاصة أولئك الذين يعانون من ثقتهم بأنفسهم أو لديهم تدني احترام الذات. لهذا السبب قمنا بتجميع دليل بسيط من ست خطوات سيساعدك على الشعور بالفخر بنفسك. لذا استعد للاحتفال بأهم شخص في حياتك: أنت.

قال أحدهم:

“فقط لو
يمكنك أن تغمض عينيك
وترى ما أراه
عندما أنظر إليك
وانظر إلى ضوءك الساطع “.

النص الأصلي لهذه العبارة: “If only, You could close your eyes, And see what I see, When I look at you, And your beaming light.”

اقرأ أيضًا: اعادة الثقة بالنفس: كيف تعيد بناء الثقة في نفسك في 31 خطوة.

الفخر بإنجازات الآخرين

إذا كنت مدفوعا بحياتك المهنية، فربما تكون فخورا باجتماع جيد مع مديرك أو بالفوز بعميل جديد لشركتك الصغيرة الجديدة. إذا كنت أما جديدة، فربما تكون فخورا بجعل طفلك ينام طوال الليل أو بجعله يبتسم لأول مرة. إذا كنت رياضيا، فقد تكون خطوة كبيرة إلى الأمام في التقدم في تدريبك.

كل شيء مباح. أي شيء تشعر بالفخر به يذهب. لذلك ، دعونا نبدأ في الممارسة.

 ما هي أكثر الصفات التي تفتخر بها في نفسك؟

ابتسامتك التي تضيء كل غرفة، عضلات بطنك الضيقة الموجودة بسبب الكثير من تدريبات اللياقة البدنية، أو قدرتك الطبيعية على إجراء محادثة صغيرة؟ الطريقة التي يمكنك بها رؤية الإيجابية في أي موقف، وكيف يمكنك أن ترى كيف يمكنك تحسين أي سيناريو، أو الطريقة التي تظهر بها الامتنان للجميع وكل شيء؟ انظر ما يأتي وآمن بما يحدث. كن فخورا بكل شيء.

أهم الأسباب لتفخر بنفسك:

  • من أنت
  • أفضل سماتك
  • ابتسامتك والطريقة التي تضيء بها العالم
  • الطريقة التي تحمل بها نفسك بثقة
  • مدى اهتمامك بأحبائك والعالم
  • التحديات التي تغلبت عليها
  • الدروس التي تعلمتها
  • القدرة على مسامحة نفسك
  • القدرة على مسامحة الآخرين
  • القيام بالأشياء حتى عندما تكون متوترا
  • اتخاذ الخطوة التالية على الرغم من أنك خائف
  • تجربة شيء جديد
  • ترك وظيفة تكرهها
  • التمسك بوظيفة لدفع الفواتير
  • السعي وراء وظيفة أحلامك
  • تحدي موعد أعمى
  • السفر إلى مكان جديد وأجنبي
  • تعلم لغة أخرى
  • تطوير مهارة جديدة
  • الاعتراف عندما تكون مخطئا
  • عدم التباهي عندما تكون على حق
  • قول لا للأشياء التي لا توافق عليها
  • قول نعم للأشياء التي تثيرك
  • قراءة هذه القائمة
  • اجعل حب الذات جزءا يوميا من رحلتك
  • كل شيء وأي شيء

إذا كنت تشعر بأنك عالق في الحصول على هذا الفخر أو لا يبدو أنك تستطيع تحديد السمات أو الصفات التي تفتخر بها أكثر في نفسك ، فارجع بالزمن إلى الوراء. فكر في الأشياء التي غالبا ما أشاد بها الناس.

 ما الذي يقدره أفضل أصدقائك أو والديك المحبين أو إخوتك أو أساتذتك أو مديريك أو زملائك في العمل؟ ما هي بعض الموضوعات المشتركة التي تتدفق من خلال الثناء؟ ما هي الاتجاهات أو الصفات أو السلوكيات المتكررة التي تظهر أكثر من مرة؟

أخيرا، يمكنك أيضا أن تسأل المشجعين الأكثر ثقة عن هذا. هذا شيء يجب عليك فعله فقط بعد أن تعكس نفسك وتكون قد توصلت بالفعل إلى واحدة على الأقل من صفاتك المفضلة. 

بهذه الطريقة، تشعر بالتمكين لأنه يمكنك العثور على الخير في نفسك، ومع ذلك فأنت سعيد بالحصول على بعض الأفكار الجيدة من الآخرين أيضا.

لذا، إذا كنت تريد هذه المدخلات الخارجية الإضافية، فافعل ذلك: اسأل أكبر مؤيديك عن أهم ثلاث صفات لديك. 

احصل على بعض الردود على الأقل من عدد قليل من الأشخاص وشاهد أين توجد الموضوعات المشتركة. 

اقرأ أيضًا: فوائد الخروج من منطقة الراحة: 8 فوائد ستدفعك خارج منطقة الراحة.

هذا هو المكان الذي سترى فيه بقعك الحلوة وتوقظ نفسك على تلك الصفات الجميلة التي يراها الآخرون فيك بوضوح. احترم ما يقولونه، وثق بهم أيضا. 

إنهم يخبرونك أن هذه هي أفضل صفاتك لأنهم رأوا ووقعوا في حبك الحقيقي.

في بعض الأحيان، تكون أصغر الأشياء التي تجعلنا نشعر بالفخر هي مجرد طهي طبق جديد لذيذ، أو الانتهاء من كتاب كنت تقرأه لفترة من الوقت أو تعلم بعض العبارات بلغة جديدة.

إذا كنت مدفوعاً بالوظيفة وتحب عملك، فربما تكون فخوراً بلقاء جيد مع مديرك أو الفوز بعميل جديد لنشاطك التجاري الصغير الجديد.

إذا كنت أماً جديدة، فربما تفخري بجعل طفلك ينام طوال الليل أو بجعله يبتسم للمرة الأولى. إذا كنت رياضيًا، فقد تكون القيام بتدريبات مهمة وصعبة هي إنجازات تستحق أن تفخر بها.

اكثر شي يخليني فخور بنفسي
اكثر شي يخليني فخور بنفسي

كيف تكون فخورا بنفسك؟

1. افعل ما تحب 

كيف افتخر بنفسي؟

يبدأ بالفخر بالأشياء التي تقوم بها في المقام الأول. يمكن أن يكون فعل ما تحب مرتبطا بعملك ، لكن لا يجب أن يكون كذلك. 

يمكن أن يكون مرتبطا أيضا بعائلتك ، أو حتى هواية. على سبيل المثال ، إذا كنت تحب البستنة ، يمكنك أن تجد الفخر بالزهور الرائعة أو الفواكه والخضروات اللذيذة التي زرعتها. 

2. ضبط الحديث الذاتي السلبي

من السهل حقا أن تتحدث مع نفسك بدافع الفخر بالنفس. إذا فكرت يوما في نفسك “لا أحد يهتم بإنجازاتي” أو “ما أفعله ليس بهذه الأهمية حقا” ، فقد وقعت ضحية للحديث السلبي عن النفس. 

قم بضبط الضوضاء عن طريق استبدال هذه العبارات السلبية بتأكيدات إيجابية. لست متأكدا من أين تبدأ؟ فيما يلي بعض الأشياء الرائعة لإضافتها إلى جرة التأكيد الخاصة بك. 

اقرأ أيضًا: علاج ضياع الوقت: 6 خطوات أساسية.

3. ابذل قصارى جهدك 

عندما تبذل قصارى جهدك ، من الصعب ألا تشعر بالفخر بنفسك ، حتى لو لم تسر الأمور بالطريقة التي تريدها. 

لذا فإن بذل قصارى جهدك في شيء تحبه – ثم بذل قصارى جهدك للانفصال عن النتيجة ، على الرغم من أننا أول من يعترف بأن هذا ليس بالأمر السهل! 

هي نقطة انطلاق ممتازة عندما تعمل على الشعور بالفخر بنفسك. وإذا كانت أعمالك الشاقة تؤدي إلى شيء عظيم، فهذا أفضل (ونأمل أن يؤدي إلى شعورك بمزيد من الفخر بنفسك). 

اكثر شيء يخليني فخور بنفسي
اكثر شيء يخليني فخور بنفسي

4. احتفل بالانتصارات الصغيرة

اكثر شي يجعلني فخور بنفسي؟

إذا سبق لك أن قلت لنفسك، “هذه ليست مشكلة كبيرة” حول إنجاز أصغر، فسوف نوقفك عند هذا الحد. الكثير من الشعور بالفخر بنفسك له علاقة بالممارسة، والاحتفال والتربيت على ظهرك لكل فوز هو نقطة انطلاق رائعة.

5. لا تقارن نفسك بالآخرين

كما يقول المثل، “المقارنة هي سارق الفرح”، وهذا صحيح بشكل خاص عندما تعمل بجد لتشعر بالفخر بنفسك. من السهل مقارنة إنجازك بإنجاز شخص آخر وتقرر أن إنجازك ليس مهما أو يستحق الفخر، لكن لا تدع نفسك تنزل في حفرة الأرنب هذه. 

سيكون هناك دائما شخص ما يفعل شيئا “أكبر” أو “أكثر أهمية” منك ، لذا فإن مقارنة نفسك به لا يستحق كل هذا العناء. الشخص الوحيد الذي يجب أن تقارن نفسك به؟ أنت.

اقرأ أيضًا: قوة التفكير الإيجابي: كيف يمكن للأفكار أن تغير حياتك.

6. احتفل وكن فخورا بالآخرين أيضا

تندرج هذه الخطوة أيضا في فئة “الممارسة”. عندما نصبح جيدين حقا في الاحتفال بالآخرين، ونستخدم باستمرار عبارات مثل “أنا فخور جدا بك” ، فهذا تذكير جيد للاحتفال بأنفسنا أيضا. 

وإذا كان من السهل جدا أن تشعر بالفخر بالآخرين، فلماذا يجب أن يكون من السهل عليك أن تفخر بنفسك؟

وأخيرًا دائمًا كن فخورا بنفسك…

المصادر: 1 2

(هذا مقتطف من كتاب ملاحظات حول حب الذات.)

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    Scroll to Top